قضايا الأسرة

لم يكن هنالك أبواباً مغلقة أمام تصميم مجموعة من الشباب والشابات ممن لم تتجاوز أعمارهم الخامسة والثلاثين، والذين قدموا أفكاراً لمشاريع حضنتها مؤسسة بداية، بل كانت أمامهم فرصاً للمساندة والدعم قدمها لهم مجموعة من فريق تقني ومرشدين متطوعين ومستشارين ليجتازوا معهم كلّ عائق ويصلوا إلى لحظة النجاح..

حفل تخريج مستفيدي "بداية"واليوم يقف مؤيّد حمودة الذي قدّم فكرة جهاز طبي لمخبري الأسنان وهو الأول من نوعه إنتاج محلي، بجانب مرشده عارف حمزاوي الذي سانده ودعمه بالإعلان والتسويق وكذلك بالمشورة العملية لإنجاح فكرته، ويتسلم شهادة تقدير وسط تصفيق الجميع ومع مجموعة أخرى من مقدمي المشاريع الناجحة ومنهم خالد التواني العامل في تصنيع الشرقيات، وكذلك سحر صالح التي لم تقبل البقاء خياطة عادية بل سعت لتملك ورشة خياطة تديرها بنفسها، أما عبدالله منصور وهلال تللو فكانت ورشة الخياطة فكرة مشتركة بينهما لينتجا ملابس رجالية ونسائية.

ولم تقف إعاقة خالد مصطفى عائقاً أمامه ليصنع مشروعه بنفسه وهو شراء سيارة سوزوكي لنقل البضائع، وهكذا لنصل إلى إيمان عبد السلام والتي تعيش مع زوجها وأخته وأبنائها الثلاثة والذين جميعم هم من الصم والبكم وهنا عندما سمعت بمؤسسة بداية والتي تضع في أولوياتها النساء وذوي الإعاقة والمهتمين بالمشاريع البيئية، قدّمت مشروعها لتهيئة محل حلاقة نسائية وبشخصيتها القوية وتصميمها والتزامها بالنصائح التي قدمها لها مرشدها أيمن النجار أصبح محلها الأول والرائد في الحي الذي تعيش به..

أسماء كثيرة تصل إلى ستة عشر رائداً في الأعمال الذين أمضوا ثلاث سنوات من التدريب التقني في كنف بداية التي تقدم لكل رائد عمل دعم مالي بقيمة 200000 للشخص الواحد بفترة سداد 3 سنوات، وتقديم دعم فني عن طريق تعيين مستشار أعمال لكل مشروع، وتقديم فرص للترابط والتعاون مع رواد أعمال آخرين..أما شروط القبول فهي العمر ما بين 18-35 وتقديم فكرة قابلة للتنفيذ مع اشتراط وجود كفيل للمشروع.. والأولوية للنساء وذوي الإعاقة وأصحاب المشاريع البيئية وللأفكار المميزة والجديدة المبتكرة..

إنها اليوم بدمشق وغداً في دير الزور وحلب لتنتشر في جميع المدن السورية يوما ما..

بداية.. عضو من بين أربعين عضو في شبكة "العالمية لأعمال الشباب"، وقد بدأت في سورية عام 2002 لتدعم الشباب السوري وتعمل على تحفيزه، في تأكيد على أن الخميرة الجيدة تصنع الكثير..


رهادة عبدوش، (ستة عشر شاباً وشابة ومشاريع ناجحة من بداية)

خاص: مرصد نساء سورية

0
0
0
s2smodern