حياتنا الجنسية

العادة السرية أو الاستمناء هو العبث بالأعضاء الجنسية للوصول إلى المتعة وهي تدعى بالعادة السرية لأنها تمارس بالسر.وهي شائعة عند الشباب أكثر من الإناث.وغالبية الممارسين لهذه العادة هم في سن المراهقة، وقد تمتد الى ما بعد المراهقة وتتواجد عند المتزوجين بنسبة ضئيلة.

وقد عرفت بالطب النفسي أنها وليدة الانعزال النفسي.

العادة السرية عند الذكور هي مداعبة العضو الذكري باليد أو بوسائل أخرى بغية الوصول إلى القذف.

أما عند الإناث فهي مداعبة البظر أو المهبل بشكل عام للوصول إلى النشوة.

أسباب العادة السرية
1- الحرمان العاطفي (الأهل).
2- ضعف الوازع الديني
3- الوحدة والفراغ
4- الفشل بالحياة
5- المثيرات الجنسية: وخاصة المواقع الإباحية عبر الانترنت إلى مشاهد البلوتوث عبر الموبايلات إلى المسلسلات والأفلام الغرامية بالقنوات التلفزيونية الذي تدفع بالمراهق إلى البحث عن اللذة بغض النظر عن الطريقة الصحيحة.
6- صحبة أصدقاء السوء: (هنا يتعلم المراهق العادة السرية وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الكشف عن أعضائهم الجنسية جماعيا وقد يؤدي ذلك إلى ولادة الانحراف الجنسي..).

أما أثار العادة السرية فهي على الفرد والمجتمع:
 
1- فقدان الثقة بالنفس والتشتت الذهني (عدم التركيز)
2-احتقان غدة البروستات عند الذكور / سرعة الإنزال / حرقان عند التبول ونزول إفرازات مخاطية صباحا. أما عند الإناث فيؤدي إلى احتقان في منطقة الحوض واضطرابات في الدورة الدموية من زيادة كمية دم الحيض إلى آلام تسبق نزول الدم إلى زيادة كمية الإفرازات المهبلية وذلك لعدم الإشباع الكامل في العادة السرية.
3- الشعور بالذنب والإحباط يؤثر سلبا على الحياة العملية في الدراسة والعمل.
4- أثارها على الحياة الزوجية فالممارس الذي أدمن هذه العملية وترك لخياله العنان لن يجد في شريكه ضالته المنشودة الذي اعتاد عليها خلال ممارسته مما يدفعه للإحباط من حياته الزوجية.
5- في بعض حالات الإدمان لا يشعر المدمن على العادة السرية باللذة من العملية الجنسية الطبيعية لأنه اعتاد الضغط على العضو الذكري /أو على البظر وهنا تقل الرغبة بالعملية الجنسية الطبيعية مع الشريك وكذلك لسهولة الاستمناء باليد،مما يهدد الحياة الزوجية.
6- إن أثار العزلة النفسية لممارس العادة السرية قد تكون سببا لعلاقة زوجية فاترة.حيث تظهر بالعادة السرية الذهنية حيث يستعين الممارس المدمن على العادة السرية سابقا بخياله لكي يحصل على الانتصاب أو الإنزال أو النشوة مثلا يفكر الرجل بامرأة أخرى كانت تتربع عرش الخيال، أو بوضعية خاصة..
هنا نجد الشريكين بكامل الانسجام العضوي مع غياب الانسجام الذهني.
7- الإدمان على العادة السرية تجعل من صاحبها عصابيا

مع كل هذه الآثار.. تتعالى بعض الأصوات التي تنادي بحق المراهق بالعادة السرية وذلك من باب تفريغ السائل او الاحتقان.. هنا نقول بأن الاحتلام الليلي كفيل بتفريغ ذلك. والفرق بين مجتمعنا الشرقي والغرب هي أن نسبة من يتعاطون العادة السرية أكثر بحجة منعهم ولكن نسبة الأمراض الجنسية مثل الإيدز إلى الأمراض الأخرى الفتاكة تفوق الخيال في الدول الغربية التي تنادي بحرية الجنس وحرية المراهق للعادة السرية.

أما العلاج:
- اشغل نفسك بما هو مفيد والأفضل بما هو ومحبب إليك من هواية.
- تجنب رفقة السوء والمثيرات الجنسية في الانترنت خاصة.
- كن مع العائلة في أوقات فراغك دوما وتجنب الانفراد.
- اذهب للنوم وأنت منهك ولاستلقي على البطن فهو محرك للشهوة.
- حاول الاستحمام وأنت على علم بان غيرك ينتظر خروجك.
- مارس الرياضة وخاصة في الهواء الطلق.
تجنب المنبهات وأكثر من الفواكه والخضار


د.عامر بغدادي، (العادة السرية: ما هي؟ وما آثارها؟)

خاص: مرصد نساء سورية

0
0
0
s2smodern