جرائم الشرف

نظم في قلقيلية، اليوم، لقاءً مفتوحاً بعنوان 'القتل بدواعي الشرف ' في صالة الأمراء شمال بمدينة قلقيلية، كمشروع في مساق التدريب الميداني لمجموعة من طلبة جامعة القدس المفتوحة منطقة قلقيلية التعليمية.
وحضر اللقاء الذي أقيم تحت رعاية العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية، وبالتعاون ما بين جامعة القدس المفتوحة، وهيئة التوجيه السياسي والوطني، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ممثلو الفصائل الوطنية، والمؤسسات الحكومية والأهلية، ورجال دين، وممثلات عن القطاع النسوي في المحافظة، ومجموعة من طلبة جامعة القدس المفتوحة، وممثلو عن الهيئة المستقلة لحقوق المواطن.
وقال الخندقجي، إن المجتمع يتحمل المسؤولية في ارتفاع جرائم الشرف في مجتمعنا، من خلال نشر قانون العيب، الذي ساعد بشكل مباشر على ارتفاع نسبة القتل تحت ما يسمى  جرائم الشرف.
وأكد على ضرورة تطبيق القانون، والتقديم للقضاء كل من تسول له نفسه أخذ القانون باليد، كما أكد على ضرورة تنمية ثقافة القانون ، وتوعية المجتمع من خلال التربية المدرسية للحد من هذه الظاهرة.
وأشار إلى أن قلقيلية مجتمع محافظ، ويجب أن يكون هناك انسجام ما بين العقيدة والدين من جهة، والعادات والتقاليد  من جهة أخرى، بحيث لا يجد ضعفاء النفوس فيها وسيلة لهدم قيم التسامح التي تسود مجتمعنا.  
وشكر المحافظ الأجهزة الأمنية وجهاز الشرطة العين الساهرة في خدمة المواطن من خلال عملهم الدؤوب في الكشف عن الدوافع الحقيقة وراء هذه الجرائم.
بدوره شكر الدكتور عطيه مصلح مدير جامعة القدس منطقة قلقيلية التعليمية المحافظ لرعايته هذا اللقاء، وتقدم بالشكر للطالبات اللواتي استطعن أن يخرجن هذا الموضوع الذي يهم المجتمع إلى حيز النور.
وأكد مصلح على أن الجامعة تدعم الطلبة الذين يحاولون البحث في المشكلات التي تعصف بمجتمعنا من الداخل من خلال تسليط الأضواء عليها في أبحاثهم ومشاريع تخرجهم .
وأوصى المشاركون بضرورة علاج هذه الجريمة التي تحولت إلى ظاهرة اجتماعية، نتيجة انعدام الوعي الديني والاجتماعي السليم، لذلك يستدعي الأمر من رجال الدين والمؤسسات الرسمية والتربوية التركيز على نشر ثقافة واعية ومسؤولة، لوقف استباحة، ومحاكمة المرأة وسفك دمها، والطلب  من مجموعات الضغط والأكاديميين والقانونين ممارسة الضغط على المشرع الفلسطيني لغايات إقرار قانون منصف وعادل يأخذ بعين الاعتبار تراثنا الوطني المسؤول وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.
وقدمت فرقة الأمل فقرة مسرحية كنموذج من الجرائم التي تقع على خلفية الشرف العائلي في مجتمعنا.


وفا، (لقاء مفتوح في قلقيلية بعنوان 'القتل بدواعي الشرف')

وكالة الأنباء الفلسطينة (وفا)، (5/2009)

0
0
0
s2smodern