سؤال وجواب

ما هي التفاصيل الطبية والصحية للغشاء المطاطي لدى الانثى؟! وما هي تاثيراته الجانبية بعد الزواج؟! واذا كان يؤثر على الانجاب؟!

خاص: نساء سورية

أعد الردود على هذه الأسئلة د. حسام صطوف

1-
ما هي التفاصيل الطبية والصحية للغشاء المطاطي لدى الانثى؟! وما هي تاثيراته الجانبية بعد الزواج؟! واذا كان يؤثر على الانجاب؟!

الرد..
بالنسبة للغشاء المطاطي ليس له تفاصيل صحية لأنه ليس مرض أو عاهة أو غير ذلك لا سمح الله! هو غشاء بكارة لكن طبيعته النسيجية تسمح له بالتمطط.. وبالتالي لا يتمزق عند الجماع.
ليس له تأثير على الحمل والإنجاب ولا يشكل أي عائق على الإطلاق،  سوى المشكلة الأخلاقية في الشرق والتي تربط الأخلاق والشرف بهذا الغشاء!
***********

2-
ما هي الأسباب المؤدية لحدوث الالتهابات والفطور عند الفتيات غير المتزوجات؟ لقد أخذت الكثير من الأدوية والحقن العضلية والمراهم، وقمت بمئات التحاليل منذ سنتين حتى الآن و لم أتعافى من
الالتهابات رغم كل العلاجات المتبعة، حتى الأطباء المشرفين علي أخبروني بكل صراحة بأنهم لا يعلمون السبب، سوى أن التحاليل تظهر أن هناك جرثومة لا تستجيب للعلاج، وحتى أن احدهم قال "ربما أنك تتوهمين"!

الرد..
بالنسبة للالتهابات المتكررة عند الفتيات والتي لا تستجيب للعلاج أكبر الظن بوجود جسم أجنبي في المهبل يسبب النكس (وغالبا ما يكون محارم أو قطع من الفوط اليومية أو عند الطفلات أشياء أخرى مثل بزر أو فستق أو غير ذلك). لذلك لا بد من إجراء تنظير للمهبل وهذا الاجراء لا يؤثر على غشاء البكارة وفي حالة وجود جسم أجنبي لن تشفى التهابات أبدا حتى إزالة هذا الجسم الأجنبي مهما أعطينا من الصادات الحيوية أو الفطرية. بالإضافة أن كثرة استخدام الصادات الحيوية هو أحد أهم أسباب تكاثر الفطور (المبيضات البيض في المهبل)، أو الداء السكري الشبابي هو كذلك من الأسباب المهمة أو نقص المناعة..
لذلك أنصحك بإجراء تنظير للمهبل وعدم أخذ أية أدوية التهاب حتى إجراء التنظير خاصة أدوية الالتهاب ولا ضير من تحري سكر الدم على الريق خاصة في حال وجود قصة وراثية للسكري أو بدانة أو عطش أو تعدد بيلات (أي زيادة في التبول) خاصة إذا كان عمرك فوق الثلاثين
**********

3-
السلام عليكم،
عمري 33 سنة دورتي كانت منتظمة ولكن منذ 3 سنوات بدأت معي مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية وانقطاعها. منذ سنة تبين أنه لدي مبايض متعددة الكيسات مع العلم بأني نحيفة ولا يوجد وراثة لدي لهذا المرض، ونمو الأشعار في جسمي مقبول وليس غزير ولكن في رأسي هناك تساقط للشعر في مقدمة الرأس وحب الشباب في وجهي، وعملت تحاليل نسبة هرمون الغدة الدرقية طبيعي.
بدأت بعلاج حبوب منع الحمل Diane 35  لمدة شهرين ولأنه أزعجني غيرته الى Yasmin لمدة أربعة أشهر.
رجعت الدورة الشهرية لمدة شهرين فقط وبعدها انقطعت لثلاثة أشهر، راجعت الطبيبة فوصفت لي دواء خافض للسكر ROSIDIA (ROSIGLITAZONE 2 MG) لمدة ستة أشهر ، ولكن بعد شهرين من البدء به لم تأتي الدورة فقالت لي استعمال دواء  NOROCOLUT(NORETHISTERONE 5mg) لمدة أسبوع،وفعلاً جاءت الدورة بعد استعماله.
مع ملاحظة أني ما زلت أستعمل ROSIDIA
أنا الآن مخطوبة ويمكن أن أتزوج بعد شهرين. هل هناك احتمال بعد الزواج  أن يعود التبويض الى طبيعته بدون أي مساعدة طبية. هذا يسبب لي حالة نفسية سيئة أريد أن أعود الى طبيعتي السابقة وتكون دورتي منتظمة وأن لا أتعذب بموضوح الحمل، وانقطاع الدورة المستمر الذي يؤثر على الرحم.
واذا حصل ان شاء الله حمل هل يمكن أن يؤثر على الجنين أو الحمل بأي شكل من الأشكال؟
أرجو افادتي بأسرع وقت مع جزيل الشكر لك

الرد..
عزيزتي الكريمة إن متلازمة المبيض متعدد الكيسات تسبب الشعرانية وزيادة حب الشباب وعدم الإباضة وقلة الطمث بسبب زيادة نسبة الهرمون الذكري المنتج من المبيض وهو مرض جهازي لوحظ فيه نقص الحساسية للأنسولين وبالتالي زيادة نسبة الأنسولين بالدم والذي يلعب دورا مهما في زيادة انتاج الأندروجين المبيضي (أي الهرمون الذكري). طبعا بعد التأكد من التشخيص ونفي الأسباب الأخرى.
لزيادة نسبة الأندروجين لدينا خيارين للعلاج الأول مثل حالتك (أي عند غير المتزوجات أو في حال عدم الرغبة بالإنجاب) وهنا نعطي مانعات الحمل والتي لها خاصية معاكسة للأندروجين مثل diane35 أو graceal وهو حديث وآمن طبعا مع الحمية الغذائية في حال وجود بدانة وهذا مهم جدا في هذا المرض (الحمية عن السكاكر والحلويات).
الحالة الثانية (المتزوجات والذين يرغبن بالإنجاب وهي حالتك بعد الزواج إن شاء الله) نطبق الحمية وهي أساسية بالإضافة لخافضات السكر الفموية وأفضلها metformin  أو troglitazone(مع تفضيل الميتفورمين لأنه أكثر أمان) مع استخدام محرضات الإباضة clomifin citrate   أو محرضات أخرى. ونسبة نجاح المعالجة عالية لذلك لا أظن أنه هناك من داعي للقلق حول إمكانية الإنجاب مع القليل من الصبر.
حاليا أنصحك بالاستمرار بتناول diane35 مع الحمية عن السكريات وزيادة الحركة طبعا ليس بشكل مرهق (رياضة خفيفة المشي مثلا)
مع تمنياتي بزواج قريب ويتكلل بالإنجاب إن شاء الله.

 


  
0
0
0
s2smodern